الخميس، 29 مارس 2012

أسماء الأحزمة

الكيو :


ويقصد بها في اللغة اليابانية ( المرتبة ) وفي الكاراتية نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض الي ما قبل الأسود , و يوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة وتبدأ بالمرتبة العاشرة و التاسعة و توازي الحزان الأبيض و تنتهي بالمرتبة الأولي و توازي الحزام البني و الأخير .
وتكون الاختبارات عادة في جميع المراتب سهلة و سريعة و غير معقدة , و لا يتطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية و و تتدرج المتطلبات الفنية و الحركية كلما انتقل الطالب الي المراحل المتقدمة .


الدان : 

و يقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوي او الدرجة ) وفي الكاراتية نقصد بها : درجات الأسود و التي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الاولي شودان , ويطلق علي الدرجات الثلاث الاولي بالدرجات الدونية وذلك دلالة علي أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصة بعض المفاهيم وفنون اللعبة .
وتعد اختبارات الحزام الاسود\ سريعة و لكن تحتوي علي فنيات كثيرة و معلومات دسمة , وتقل متطلبات الدرجات العليا إذا أنها تعبر عن مدي إخلاص اللاعب و تعبر ايضا عن تقدير الكاراتية لة , وليس زيادة في المهارات الحركية و التقنية فلذلك تجد ان معظم محتوي الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات و ليس اختبارا في اداء تلك التقنيات .

ماذا تعني كلمة شوتوكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع " شو " مأخوذة من كلمة " ماتشو " و تعني شجر الصنوبر , " تو " تعني التموج أو التذبذب , و " كان " تعني معبد أو مدرسة .
مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر , وكان مؤسس هذا الأسلوب و المعلم الاول لمدرسة الشوتوكان " جيتشن فاناكوشي " عندما أتي بالكاراتية من جزيرة " أكيناوا " إلي اليابان , وقد بني تلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليدا لمعلمهم و أسلوبة , ولقد تم تدمير هذة المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945 .


ما يميز فن الشوتوكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الركلات من وقفات منخفضة , وتشدد علي الوقفات الصحيحة و التوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد علي التقنيات الفنية لكل حركة .
لذا يجب التمرن علي الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء علي كفائة اللاعب , و الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمة بسرعة و بأقل جهد وخاصة عندما يكون هناك العديد من خصوم في نفس الوقت .

مدارس الكاراتية في العصر الحديث ( الياباني )

1- شوتوكان  ( جيشن فوناكوشي ) .
2- شيتوريو ( مابوني كينوا ) .
3- وادوريو ( أوتسوكاهيرونورا ) .
4- كوجوريو ( ياماجوشي كوجين ) .
5- شورين ريو 0 توشياكي جلسي - أداء شوشن ناجابين ) .


فروع المدارس الأصلية 


1- شوتوكاي ( 1 ) .
2- شوتوكان كاراتية إنترناشونال ( 1 ) .
3- شوكوكاي ( 2 ) .
4- كيوكوشينكاي ( 3 ) .
5- شوري كان ( 5 ) .
6- كوجوريو - أوكيناوا ( مياجي شوجون ( 4 ) .

.:: أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة ::.

  •  فن سومو : وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
  •  فن كيميو : وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
  •  فن جوجوتو : عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا، وعن طريق رجال الدين أيضا، وبعض التجار والمحاربين، فلاقى هذا الفن كل اهتمام، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي.
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن، النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي. وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش) الياباني، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره وإعطائه النفحة اليابانية. وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية.

لغة الكاراتية

عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول     : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني    : وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.
فيكون تعريف الكاراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .

.::  معنى الكاراتيه الاصطلاحي ::.
الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

.:: نشأتها وأماكن انتشارها  ::.

تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء في الهند { وقد كان مهراجا هنديا } يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة. فقام بمراقبة الحيوانات، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات.
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه. فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري.
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما - رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي. وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها. راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين.